البوابة الالكترونية لمحامين القنطرة غرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قانوني يشمل كل ما يدور على الساحة القانونية وما يخص المحامين من شئون قانونية وسياسية فكرية تتعلق بدراسة القانون والقضاء.

المكتب القومي للمحاماة والمعاملات القانونية . أ / موسى محمد سليم. أ / عبدالله غريب محمد. أ / علاء الحداد. أ / السيد سالم عبدالله.
المكتب الحديث للمحاماة.الاستاذ محمدسالم الصادق ت/0125721914 ،الاستاذ محمد صفاء ابو النور ت/0102520547
مكتب العدل - ابو خليفة القنطرة غرب. محمد لبيب امام المحامى ت/0109027947عبد الرؤف عبد المجيد حسان المحامى ت/0163974432
مكتب مصطفى محمد مرسى المحامي بالاستئناف العالى القاهرة حدائق القبة : ت: 0115756012: 0109745935 فاكس/0224547198

    المقامات الصوتية .صفحة بيضاء....

    anashayfak
    anashayfak
    محامي


    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 01/11/2010

    المقامات الصوتية .صفحة بيضاء.... Empty المقامات الصوتية .صفحة بيضاء....

    مُساهمة من طرف anashayfak الإثنين نوفمبر 15, 2010 1:32 am

    بسم الله.

    اخواني الكرام .
    لقد فكرت كثيرا في انشاء هذا القسم ويعلم المقربين الي كم عانيت من فكرة هذا القسم وما انتباني في بعض اللحظات من انه شيء محظور او غير مشروع ثم ما لبثت الا ان تيقنت بالخبر اليقين بعد محاولات مضنية للوقوف على صحة ذلك.
    اولا ارحب بكم في هذا القسم الجديد والذي اتمنى من الله ان يوفقنا الى اتمام مادته العلمية على خير وان يجعله في ميزان حسناتنا ان شاء الله.
    معنى كلمة مقام:
    تعني كلمة مقام : مكوث وسكن واستقرا
    كما تعني:مقر وموضع
    وايضا منزلة ومركز واعتبار
    والمعنى المقبول هنا هو السياق او المركز

    **************************************************
    هذا بعض ما ورد عن كعنى كلمة مقام.
    لقد شاع استخدام هذا اللفظ بين الموسيقين القدام والكبار امثال عبدالوهاب والسنباطي وغيرهم من كبار الملحنين حيث كان يجب على الملحن ان يلتزم في لحنه على المقامات الموسيقية.
    لكنه في الاونة الاخيرة انتشرت كلمة المقامات مرة اخرى .
    وبداية يجب التفريق بين المقامات بالمعنى السابق والمقامات التي يقرأ بها القران فهذه الاخيرة تسمى بالمقامات الصوتية وليس الموسيقية.
    ينسب على المقامات الصوتية الى الخليل الفراهيدي وهو ايضا مؤسس علم العروض الذي حصن به اشعار العرب.
    اذا فهو علم منفصل عن الموسيقى تماما.
    منذ حوالي سنة ونصف انتشرت مسابقة في احدى القنوات الفضائية والتي احترمها كثيرا وهي قناة الفجر الفضائية جزى الله كل من يقوم بالعمل في هذه القناة خيرا واثابه الجنه كان مضمون هذه المسابقة القراءة بالمقامات ولأوا مرة اشاهد عن كثب هذا العلم الجميل والرائع والذي يستخدم في خدمة القران ليس الا .
    انتشرت المسابقة في البلاد العربية وجعلتنا نستمتع بأصوات عذبة وشجية تقرأ القران فتبكي من فرط الاحساس بالمعنى.
    وبعد ان انتشرت قامت القنوات الفضائية بشن حملة رهيبة على اصحاب المسابقة ووصفوهم باوصاف لا تليق وصلت احداها الى الزندقة .
    هؤلاء خلطوا بين الزيت والماء وهما لا يجتمعان ابدا .
    تكلم المتكلمون على المقامات الموسيقية وزعموا ان اصحاب المسابقة يقرأون بالمقامات الموسيقية ولكن لأن الانسان عدو ما يجهله فقد قاوموه ونصبوا له العداء دون ان يسمعوا او يتيحوا الفرصة لغيرهم ان يتكلم ويلقي بحجته في هذا الموضوع من وجهة نظرهم محسوم وغير قابل للنقاش وحرموا على غيرهم ما اباحوه لأنفسهم.


    المقامات مادة من مواد التجويد تدرس في معظم البلدان العربية الا مصر ولا اعلم لماذا.؟
    فقد هالني واعجبني ان طفل من المغرب يعرف المقامات الاساسية والفرعية والمركبة ويقرأ القران بها ونحن هنا مازلنا نتجادل في حل وحرم .
    في بداية المسابقة كنت اعجب بأداء القراء في المسابقة ثم بدأت اعرف ان هذا الشيء اسمه مقام ويوما بعد يوم عرفت اسماؤهم وتعبيراتهم الحمد لله.
    المقام هو تعبير صوتي لمقتضى معنى ايات القران الكريم هذا هو التعريف الذي اعرف به المقامات.
    فلم نسمع من قبل ان قاريء من القراء حينما يقرأ ايات العذاب كان يقرأ بفرح وسرور ولم نرى قارئا حينما يتلوا ايات فيها تهديد ووعيد يتلوها بسعادة .
    فالمقام يوجهك فقط الى القراءة دون ان يحيد بالقاريء عن احكام التجويد وهذا ما لاحظناه اثناء سير المسابقة.
    وعندما كان احد المتسابقين اخذ يقرأ ويطرب في الايات نهاه الشيخ عن ذلك وزجره أعلمه ان ذلك خطأ.
    ************************************
    اسماء المقامات.
    تبدأ المقامات الصوتية بمقام:
    1 البيات
    2 الحجاز
    3الصبا
    4العجم
    5السيكا
    6النهاوند
    7الرست او الرصد
    وهي مجموعة في جملة" صنع بسحر" وكل حرف يرمز الى مقام.
    وهناك من يضيف اليهم مقام ثامن هو مقام الكرد.
    هذا بالاضافة الى المقامات الفرعية والمركبة وكل ذلك سنعلمه سويا قريبا ان شاء الله.
    هناك شيء احب ان اضيفه قبل البدء في العمل هنا .
    انه يجب التفريق عندما نتحدث عن المقامات الموسيقية وهي تحمل نفس الاسماء لكن لها تتدرجات على السلم الموسيقي وهذا منهى عنه في القران وبين المقامات الصوتية وهذا ما نحن بصدد الحديث عنه .
    كما ننوه ايضا ان كل من يقرأ القران يقرأ بالمقامات سواء اكان يعلم ذلك ام لم يعلم فمجرد ارتفاع الصوت وانخفاضه هو مقام.
    كما ان كبار شيوخنا امثال المرحوم مصطفى اسماعيل امير القراء لم يكن يعرف المقامات لكنه سمى بملك العجم اي ملك مقام العجم فكانت معظم قراءاته بهذا المقام.
    وقد قمنا بالاستعانة في هذا الصدد بأهل الخبرة والمعرفة في ذلك المجال وعرفانا منا لجميلهم نذكر هنا ما سننقله منهم وما سوف نتعلمه ان شاء الله.
    اولى هذه المصادر هي قناة الفجر الفضائية .
    ثانيا بعض المواقع والمنتديات مثل موقع مزامير ال داود ، موقع قران واي ، منتديات الشيخ المنشاوي ، وبعض المقاطع الموجودة على اليوتيوب.
    ثالثا الاجتهادات الاخرى من الاعضاء والمشاركين .
    وايضا لنا وقفات مع كبار الشيوخ في هذا المجال نخص بالذكر منهم الشيخ محمد الهلباوي ،والشيخ البهلول عرقوب ،والشيخ حسن مرعب، والشيخ عبدالرازق الدليمي .
    وان شاء الله سننسب الفضل لأهله ونخص بالذكر كل من له فضل علينا في هذا المقام.
    نبدأ على بركة الله.



    محاضرة للشيخ وجدي الغزاوي عن المقامات.
    نصيحة شاهدها وافهمها.



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 2:00 pm